الجاينية

الجاينية

الجاينية

الجاينية

بقلم: عزت أباظة
عقائد أخرى
الحلقة الثالثة

الجاينية:

الجاينية ديانة هندية قديمة مستقلة، فهي ليست منشقة عن الهندوسية ولا عن البوذية، وبدراسة الجاينية بتأنٍ نفهم أنها دين مستقل.
كلمه جاينية تعني انتصار أو تغلب، وهو وصف لانتصار وتغلب الإنسان على شهواته، وتخلقه بأخلاق الزهد.

الأسطورة:

تقول العقيدة الجاينية أن هناك 24 مرشد أو دليل أو هادٍ، وهم في نظرهم آباء الجاينية الأوائل، والذين يجب اتخاذهم مثلا أعلى، والسير على هديهم.
لا يحفظ لنا التاريخ أي معلومات عن هؤلاء المرشدين الـ 24، باستثناء آخر اثنين:
المرشد رقم 23، اسمه (برشامنثا)
عاش في القرن السابع قبل الميلاد، وهو أول مرشد يوجد دليل على وجوده، وقد أسس هذا الرجل مجتمع صغير قائم على التخلي عن المتع الدنيوية.
المرشد الأخير رقم 24 اسمه (فاردامانا) أو (مهافيرا) كما يسمونه، والتي تعني البطل العظيم، هو آخر معلم للمعرفة والإيمان، والممارسة الصحيحة، وكان هذا الرجل معاصرا لبوذا في منتصف القرن السادس قبل الميلاد.

حكاية عجيبة

لهذا الرجل حكاية عجيبة؛ فقد شارك الرهبان الفقراء عيشة الزهد لكنه تفوق عليهم بأفكاره اللوذعية الألمعية؛ إذ قرر خلع جميع ملابسه، وقال إن الشعور بالخجل يجلب الخزي وهو شعور معطل، وهو لا يحب أن يكون خزيانا، فلا مجال للشعور بالخجل، وكان يتجول عاريا ويلقي محاضراته ومواعظه وهو بلا أى ملابس، ولم يكن يطرد عن جسده الحشرات التى تؤذيه حتى يكون مؤديا لقانون (الاهمسا) كما يجب أن يكون.
تم تدوين أقوال هذا الرجل وبعض محاضراته وآرائه في شكل كتب، لكنها غير مقدسة؛ فلا توجد كتب مقدسة في الجينية.

أهم العقائد:

هناك اثنا عشر قسما مقدسا يجب على الجايني المخلص أن يقسم عليها، ويلتزم بها تمام الالتزام.
(انظر الصور)

الجاينية ديانة وضعية لا تعترف بوجود إله خالق للكون؛ بل هم يعتنقون مبدأ وحدة الوجود، أي أن هذا الوجود كله هو كائن حي واحد متجزئ إلى أجزاء، ومتشظي إلى شظايا.
جاءت الجاينية ثورة على الهندوسية وعلى تعدد الآلهة فيها، وقد رفضوا كل الآلهة ورفضوا الاعتراف بكتاب الهندوس المقدس (الفيدا).

التناسخ

المعرفة ظنية، والحقيقة نسبية، والعالم هو واقع متعدد الأوجه، ويستعينون لشرح هذا المبدأ بقصة الفيل والعميان الستة، حيث تحسس كل شخص منهم جزءا واحدا وظنه شيئا مختلفا عن الحقيقة، أحدهم تحسس القدم، فقال هذا جذع شجرة، والآخر تحسس الأذن، وقال هذه مروحة، والذي تحسس الذيل، وقال تلك أفعى…
وهكذا يؤمن الجاينية بعقيدة التناسخ، وكل اهتمامهم هو كسر دائرة التناسخ والسمو بالروح؛ كي تتحرر للأبد من أسر الجسد.

الجايني المخلص

يعتقدون أن الجايني المخلص هو الذي يصوم عن الدنيا حتى يموت، يعتنقون عقيدة (الاهمسا) وهي ضرورة عدم إيذاء أي كائن حي، ويأخذ الزهد لديهم شكلا شديد التطرف، ويكون الصوم بهدف الموت لتحرير الروح من الجسد هو غاية شديدة النبل فى عرفهم، وكانت تلك العقيدة المتطرفة سببا لعزوف الهنود عن اعتناقها، وظلت محدودة العدد، قليلة الانتشار.

الحرمان

وهم يحرمون على أنفسهم الزراعة والصيد، أو العمل في أي مجال من مجالات إنتاج الغذاء، ويقصرون أرزاقهم على التجارة، وبعضهم من أغنى أغنياء الهند.

رهبنة

الرهبنة لدى الجاينية شديدة التطرف، لا استحمام فيها وذلك لعدم الإضرار بالماء، ولا يستخدمون الإضاءة بالشموع في المعابد لعدم إيذاء الناموس، وهم ينامون على الأرض لعدم إيذاء السرير الذي صنع من خشب الأشجار؛ فهو شيء حي في زعمهم.
لا يأكل الجايني المخلص إلا عند الجوع الشديد جدا، ويأكل كمية قليلة جدا، لعدم الإضرار بالحياة، وهم نباتيون إلى درجة شاذة، وهي كما ترى عقيدة شديدة الإحباط واليأس؛ تحب الموت وتكره الحياة.

الوقت الحالي

الجاينية في الوقت الحالي..
انشقت الجاينية إلى طائفتين:
طائفة متشددة تدعى (ديجامبارا) أي الملتحفون بالسماء، وهم المتمسكون بالتقاليد القديمة من العري والتقشف، والزهد الشديد.
(انظر الصور)
لكنهم لا يلزمون النساء بالعري مثل الرجال.

وطائفة أخرى اسمها (شيفتامبارا) أو ذوو الرداء الأبيض، وهم طائفة متحررة بعض الشيء وينخرطون في المجتمع، ومنهم فنانون في بوليود ورجال مؤثرون في السياسة الهندية.

إحصائيات

عدد الجاينية حاليا من 6 إلى 8 مليون، يعيش 80% منهم في الهند، ورغم عزوفهم عن الدنيا إلا أن معابدهم فخمة، ضخمة، وقد أسرفوا فى تزيينها بالمنحوتات دقيقة الصنع.

لقراءة المزيد من المقالات مجلة ريمونارف

لمتابعة كل ما هو جديد من هنا

 

الجاينية
الجاينية
الجاينية
الجاينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top