محمد نبي المرحمة

محمد نبي المرحمة

محمد نبي المرحمة
محمد نبي المرحمة
محمد نبي المرحمة
محمد نبي المرحمة
فى ذكرى ميلاد المصطفى، لا بد وأن نذكر أهم صفاته صلى الله عليه وسلم.
عن أبي موسى الأشعري رضي الله تعالى عنه، أن نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم، قال: أنا محمدُ، وأحمدُ، والمقفِّي، والحاشرُ، ونبيُّ التوبةِ، ونبيُّ الرحمةِ، “ونبيُّ الملحمةِ”
فقد وصفه ربه عز وجل في قرآن يتلى إلى يوم الدين فى قوله “وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين”
فقد كان صلى الله عليه وسلم نبي المرحمة ونبي الملحمة، وقد شرح ابن القيم هذه الأسماء..
فقال: “وأما نبيُّ الملحمة، فهو الذي بُعِث بجهاد أعداء الله، فلم يُجاهـ…ـد نبيٌّ وأمَّته قطّ ما جاهَد رسولُ الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- وأمتُه، والملاحم الكبار التي وقعتْ وتقع بين أُمَّته وبين الكفار لَم يعهدْ مثلها قبله، وأما نبيُّ الرحمة، فهو الذي أرسله الله رحمةً للعالمين، فرَحِم به أهل الأرض كلَّهم؛ مؤمنَهم وكافرَهم، أما المؤمنون، فنالوا النصيب الأوفر من الرحمة، وأما الكفار، فأهل الكتاب منهم عاشوا في ظلِّه، وتحت حبله وعهْده، وأما مَن قَتَله منهم هو وأُمَّته، فإنهم عجلوا به إلى النار، وأراحوه من الحياة الطويلة التي لا يزداد بها إلا شدة العذاب في الآخرة.
لا يغيب ذكره:
فمن الرخاوة والوهن أن يغيَّب نبي الملحمة، فلا تسمع له ذِكرًا ولا هَمسًا، ويُوَارى الحديث عنه ويُطْوَى، ويقع التطويل والإسهاب في الرحمة بلا قيود ولا شروط، بل يصاحب ذلك التأويلات المتعسِّفة والمستنكرة، ورُبَّما تَململ بعضهم من اسم الجـ.. ـهـ.. ـاد والملاحم، واعتراه الغمُّ والاكتئاب، وابن القيم يقول: “فلو لَم يكنْ في النضال إلا أنه يدفع الهمَّ والغمَّ عن القلب، لكان ذلك كافيًا في فضْله، وقد جرَّب ذلك أهله…”، “الفروسية”
الرحمة الغالبة:
أعجبني ما سطَّره الشيخ محمد الغزالي إذ يقول: “وعنصر الرحمة الغالبة لا يعني أن صاحب الرسالة لا يغضب ويُقاتل؛ كلاَّ؛ فإن أحوال الدنيا وأغلاط الناس توجِب على الإنسان أن يقفَ أحيانًا مواقفَ لا بدَّ منها؛ لحماية مُثُله وفضائله.
وَلاَ خَيْرَ فِي حِلْمٍ إِذَا لَمْ تَكُنْ لَهُ بَوَادِرُ تَحْمِي صَفْوَهُ أَنْ يُكَدَّرَا
والشدة على الكفر مصدرها الغيرة على الإيمان، والسعي لصيانته من العابثين والملحـ.. ـدين؛ ولذا وصفَ الله النبي -صلَّى الله عليه وسلَّم- وصحابته -رضي الله عنهم- بالوصفين معًا، فقال: “مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ”
ورَحِم الله أبا العباس ابن تيمية، القائل: “كلُّ أمة لا تقاتـ… ـل، فإنها تهلك هلاكًا عظيمًا، باستيلاء العدوِّ عليها، وتسلُّطه على النفوس والأموال”
“قاعدة في الانغماس في العدو، وهل يُباح؟”
صلاة وسلاما عليك يا حبيبي يا سيدي يا رسول الله.

لقراءة المزيد من المقالات مجلة ريمونارف

لمتابعة كل ما هو جديد من هنا

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top