مسجد قاني باي الرماح

مسجد قاني باي الرماح

مسجد قاني باي الرماح
مسجد قاني باي الرماح
مسجد قاني باي الرماح

بقلم: شاكر خشبة

إذا كنت تمتلك بعض الحظ ووجدت في جيبك ورقة مالية من فئة المائتي جنيها مصريا، فلا تنسى أن تنظر إلى المسجد المطبوع على وجهها، وإذا كنت تمتلك الكثير من الحظ وكان نظرك قويا، وتمكنت من قراءة اسم المسجد ذي الخط الصغير جدا، فستجده نفس المسجد الذي سنتناوله اليوم.

يقع مسجد قانيباي الرماح (قانيباي السيفي) في ميدان صلاح الدين (الرميلة سابقا ) بحي الخليفة في مواجهة قلعة صلاح الدين ومسجدي الرفاعي والسلطان حسن، وقد بناه الأمير قانيباي الرماح عام ١٥٠٢ م (في فترة حكم السلطان قانصوه الغوري) وألحق به سبيل وكتاب.

كان قانيباي الرماح مملوكا عند السلطان قايتباي، ثم أعتقه وجعله يترقى في المناصب حتى عين أميرا لحلب، ثم عاد لمصر، وتزوج ابنة الأمير يشبك بن مهدي، وعين في منصب أمير أخور كبير (وهو المشرف على اسطبلات الخيل الخاصة بالسلطان) في عهد الناصر محمد بن قايتباي.

اشتهر الأمير قانيباي الرماح بالشجاعة والفروسية، وكان ماهرا جدا في اللعب بالرمح، وسطع نجمه في المسابقات العسكرية التي كانت تقام بين أمراء المماليك في ميدان الرميلة المواجه لقلعة الجبل (قلعة صلاح الدين) وهذا سر تسميته بالرماح.
وقد توفي عام ١٥١٥م (قبل عامين فقط من انهيار حقبة المماليك في مصر) ودفن في مسجده.

يعتبر هذا المسجد من المساجد المعلقة؛ فقد بني على هضبة مرتفعة عن الأرض بعدة أمتار، ويصعد إليه بدرجات من الرخام.
والمسجد عبارة عن صحن أوسط تتعامد عليه أربعة إيوانات مسقوفة بعقود متنوعة الأشكال، وله وجهتان إحداهما شرقية والأخرى قبلية، وبها المدخل الرئيسي.
وفي الركن الجنوبي الشرقي من الصحن باب يؤدي إلى غرفة الضريح (المدفون فيها قانيباي الرماح) وتعلو الضريح قبة على سطحها الخارجي زخارف نباتية رائعة الجمال (وتعتبر من أجمل القباب في مساجد المماليك في مصر)
أما المئذنة فتتألف من دورتين مربعتين، وفوق الدورة الثانية قاعدتان مربعتان يعلو كل منهما رأس (وتعتبر أول مئذنة بنيت برأسين في مصر، وجاءت بعدها مئذنة الغوري بالجامع الأزهر)
يذكر أن مئذنة المسجد قد تهدمت في عام ١٨٧٠ م وأعيد بناؤها في عهد الملك فاروق.
كما تعرض المسجد للسرقة في عام ٢٠٠٨ وتم سرقة منبره الأثري، ولم يتم ضبط السارقين أو إعادة المنبر.
وهو مغلق حاليا ويعاني من الإهمال الشديد ككل شيء جميل في مصر.

لقراءة المزيد من المقالات مجلة ريمونارف
لمتابعة كل ما هو جديد من هنا

مسجد قاني باي الرماح مسجد قاني باي الرماح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top