قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن

قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن

قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن

بقلم: مصطفى نصر

قضية اللفظ والمعنى:

برزت قضية اللفظ والمعنى عند العرب في نقدهم منذ أقدم العصور، وما زالت هذه القضية تتفاعل في بحوثهم حتى يومنا الراهن؛ في بحوث النقاد المعاصرين؛ مثل د. شوقي ضيف في البلاغة تطور وتاريخ، وصلاح فضل في كتابه (بلاغة الخطاب وعلم النص) خاصة في الدراسات المتصلة بالنظريتين البنيوية والتوليدية التحويلية ومهارة الكلام، وسنتناول فيما يلي أهم تفاعلات هذه القضية قديما وحديثا.

نظريتا اللفظ والمعنى:
فقد تناول الباحثون نظريتي اللفظ والمعنى كإشكالية كبرى منذ القرن الثاني الهجري، أثارت جدلا لدى بعض اللغويين والنحاة والبلاغيين، وعولجت جوانبها المختلفة بالموازاة مع النقاش الموسع حول أصل اللغة وتطورها؛ انطلاقا من المناسبة بين اللفظ والمعنى.
فقد نوه ابن جني عن هذه القضية، وخاض في ثناياها بدقة وموضوعية، فأبرز العديد من القضايا المتصلة بها، وأفرد بابا خاصا في كتابه الخصائص سماه “إمساس الألفاظ أشباه المعاني”
وكان سيبويه قبل ذلك قد خص بابا في كتابه الكتاب سماه “باب اللفظ اللمعاني”، وفيه يشير إلى اختلاف اللفظتين لاختلاف المعنيين، واختلاف اللفظتين والمعنى واحد، واتفاق اللفظتين واختلاف المعنيين.
وفي نفس السياق عقد ابن فارس في كتابه الصاحبي في فقه اللغة وسنن العرب في كلامها بابا للفظ سماه “باب أجناس الكلام في الاتفاق والاختلاف”، فزاد على سيبويه في تقسيماته السابقة، اتفاق اللفظ وتضاد المعنى، وتقارب اللفظين والمعنيين، والاختلاف في اللفظ مع التقارب في المعنى، والتقارب في اللفظ مع الاختلاف في المعنى.
وعند النحاة:
ولقد عولج المبحث عند النحاة، استنادا إلى أن الإعراب هو الإبانة عن المعاني بالألفاظ وبه تتميز المعاني، ويوقف على أغراض المتكلمين ثم انتقل هذا الاهتمام إلى علماء البلاغة، كابن قتيبة الدينوري في كتابه الشعر والشعراء الذي أخضع الشعر القسمة صارمة معتمدا الحصر المنطقي مسلكا في ذلك الأمر؛ انطلاقا من العلاقة بين اللفظ والمعنى في الأساس، وقد شارك ابن قتيبة الجاحظ في فكرة استقلال المعنى عن اللفظ وربط الجودة في النص بالمضمون، وخص الألفاظ بدلالات مستقلة، وابن المعتز وكتابه البديع، وقد كانت فكرة الفصل بين اللفظ والمعنى سائدة في أطروحاته، ودعا ابن طباطبا في كتابه عيار الشعر إلى الإهتمام باللفظ.

وكان قدامة ابن جعفر يرى في كتابه نقد الشعر أن القول في الشعر ما كان موزونا في ألفاظ ودل على معنی، أما أبو هلال العسكري فمال في كتابه الصناعتين إلى الاهتمام باللفظ، واعتبر أن الكلام لا يحسن إلا إذا كان سلسا سهلا قد استوت مبانيه، وتخير لفظه، وتعادلت أطرافه، وتشابهت أعجازه بهوادیه، ووافقت مأخيره مباديه.

وقد كان المرزوقي في شرحه لديوان الحماسة يعرض إلى فئات متناقضة بعضها يؤثر اللفظ وبعضها يقدم المعنى، لكنه خلص إلى أن اكتمال النص ووصوله إلى غايته لا يتحقق إلا في النظم والائتلاف بين طرفي المعادلة اللفظ والمعنية.
أما ابن رشيق القيرواني فأزال في كتابه العمدة الحواجز المفتعلة بين اللفظ والمعنى، واعتبر أن اللفظ جسم وروحه المعنى، وارتباطه به کارتباط الروح بالجسد يضعف بضعفه، ويقوى بقوته، فإذا سلم المعنى واختل بعض اللفظ كان نقصا للشعر، وقد اتفقوا على أن المعاني الشريفة تحتاج إلى أوعية لطيفة من الألفاظ المنتقاة بعناية.
ورأى الباقلاني في كتابه (إعجاز القرآن) أن إعجاز القرآن في نظمه الذي جمع بين جمال اللفظ وكمال المعنى، ويطلق اصطلاحا على نظم الكلام ويستوعب كل تلك المعاني، فهو عملية تأليف الكلام على نمط خاص بجمع الكلم التي هي الألفاظ وضم بعضها إلى بعض، وقرن أول لها بآخر على نسق وترتيب خاص وفق قواعد اللغة والنحو وغيرها. يقول صاحب التعريفات “النظم في اللغة جمع اللؤلؤ في السلك، وفي الاصطلاح تأليف الكلمات والجمل مترتبة المعاني متناسبة الدلالات، على حسب ما يقتضيه العقل، وقيل الألفاظ المترتبة المسوقة المعتبرة دلالاتها على ما يقتضيه العقل”.
صلة وثيقة:
ومن خلال هذين التعريفين تتبين الصلة الوثيقة بين المعنى اللغوي للنظم والمعنى الاصطلاحي. فالنظم هو الضم والجمع، وهو يشبه الخيط الجامع للؤلؤ، و في مجال الكلام هو مادة اللحام الجامعة للألفاظ مع المعاني.
وناقش عبد القاهر الجرجاني في كتابيه (دلائل الإعجاز) و(أسرار البلاغة) مسألة اللفظ والمعنى مشيرا الى أن إعجاز القرآن في نظمه الشريف الذي جمع بين شريف المعاني وجمال الألفاظ.
مصادر المقال:
١/ شوقي ضيف- البلاغة تطور وتاريخ- طبعة دار المعارف بمصر ١٩٦٥م
٢/ صلاح فضل – بلاغة الخطاب وعلم النص- طبعة عالم المعرفة – لكتاب رقم 164 – العام ١٩٩٢
٣/ابن جني: أبو الفتح عثمان – الخصائص – طبعة دار الكتب العلمية – بتحقيق محمد علي النجار – ١٩٥٢م
٤/ سيبويه: عمرو بن عثمان بن قنبر – الكتاب- طبعة مكتبة الخانجي- تحقيق محمد عبد السلام هارون- ط ٣- ١٩٨٨م
٥/ ابن فارس: أحمد بن فارس بن زكريا الرازي- طبعة دار الكتب العلمية- تحقيق: أحمد حسن بسج ١٩٩٧م
٦/ ابن قتيبة: عبد الله بن مسلم ابن قتيبة الدينوري- الشعر والشعراء- طبعة دار المعارف مصر- تحقيق محمد شاكر – ١٩٨٢
٧/ الجاحظ: عمرو بن بحر بن محبوب الكناني بالولاء، الليثي، أبو عثمان، البيان والتبيين- طبعة مطبعة الخانجي- بتحقيق عبد السلام هارون- ١٩٩٨م
٨/ ابن المعتز: أبو العباس، عبد الله بن محمد المعتز بالله ابن المتوكل ابن المعتصم ابن الرشيد العباسي-
-البديع- طبعة دار الجيل الطبعة الأولى ١٩٩٠م
٩/ ابن طباطبا: محمد أحمد بن طباطبا العلوي- عيار الشعر- طبعة دار الكتب العلمية- تحقيق عباس عبد الساتر ونعيم زرزور- ٢٠٠٥م
١٠/ قدامة بن جعفر: قدامة بن جعفر بن قدامة بن زياد البغدادي أبو الفرج -نقد الشعر- الطابعون: دار الكتب العلمية بيروت- تحقيق محمد عبد المنعم خفاجي- ١٩٨٧م
١١/ أبو هلال العسكري: أبو هلال الحسن بن عبد الله بن سهل بن سعيد بن يحيى بن مهران العسكري- الصناعتين- طبعة: المطبعة العصرية بيروت- المحقق: علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم- ١٩٨٥م
١٢/ابن رشيق: أبو على الحسن بن رشيق القيرواني الأزدي- العمدة في محاسن الشعر وأدبه- الطبعة ٥ دار الجيل للنشر- بيروت- تحقيق: محمد محيي الدين عبد الحميد- ١٩٨١م
١٣/ الباقلاني: أبو بكر محمد بن الطيب الشهير بالقاضي الباقلاني- طبعة دار المعارف مصر تحقيق السيد أحمد صقر ١٩٦٠١١
١٤/ الجرجاني؛ عبد القاهر عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر; طبعة مكتبة الخانجي القاهرة- المحقق: محمود محمد شاكر أبو فه، بدون تاريخ
١٥/ الجرجاني؛ عبد القاهر عبد الرحمن بن محمد الجرجاني النحوي أبو بكر، أسرار البلاغة- طبعة مكتبة الخانجي القاهرة- المحقق: محمود محمد شاكر أبو فهر- 1991

لقراءة المزيد من المقالات مجلة ريمونارف

لمتابعة كل ما هو جديد من هنا

قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن
قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن

قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن قضية اللفظ والمعنى منذ أقدم العصور إلى يومنا الراهن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!
Scroll to Top